Untitled

10
ابريل
2021
الصحة تعلن نسبة بالمتلقين للقاح كورونا: لم نسجل مضاعفات جانبية شديدة او خطيرة
نشر منذ 1 شهر - عدد المشاهدات : 707
b01a784bc92a486a95e4c06fd8e2dce27090.jpeg





أعلنت وزارة الصحة، السبت، نسبة بالمتلقين للقاح كورونا، لافتة إلى أنها لم تسجل اي مضاعفات جانبية شديدة او خطيرة لمتلقي اللقاح.
وقال مدير صحة الرصافة، عبد الغني الساعدي، إنه "تم تلقيح 126 الف مواطن، من مجموع عدد نفوس العراق البالغ 40 مليون شخص، وهي نسبة ضئيلة جدا في عملية المناعة المجتمعية على الرغم من توفر اللقاحات، حيث يوجد تخوف من الاثار والمضاعفات الجانبية كتجلطات الدم التي لم تشخص حتى الان من قبل العلماء ارتباطها باللقاح".
وذكر ان "الاشخاص الملقحين بالجرعة الاولى يتم اعطاؤهم الجرعة الثانية بعد ثلاثة اشهر للنوعية ذاتها".
وتسلم العراق خلال الاونة الاخيرة ٥٠ الف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني و٣٣٦ الف جرعة من لقاح استرازينيكا، واطلقت حملة التلقيح من خلال ٧٠٠ منفذ في عموم البلاد منها ٧٠ منفذا في جانب الرصافة.
واوضح الساعدي ان "العراق استكمل جميع الاجراءات لتوفير 21 مليونا ونصف المليون جرعة، ستصل خلال الايام القليلة القادمة ،ثلاثة لقاحات من شركات فايزر واسترازينيكا وسينوفارم ستوزع بين جميع المؤسسات الصحية".
الى ذلك، اوضحت عضو الفريق الطبي الاعلامي لوزارة الصحة ربى فلاح حسن، انه "لم نسجل اي مضاعفات جانبية شديدة او خطيرة لمتلقي اللقاح فالاثار الجانبية بسيطة يمكن اي لقاح ان يسببها كارتفاع في درجات الحرارة وصداع يستمر لساعات قليلة ويزول ومنهم من لم تظهر عليه اي اعراض".
واشارت الى ان "جميع اللقاحات التي وصلت الى العراق والتي سوف تصل قريبا امنة وفعالة للاستخدام البشري ومقرة من قبل منظمة الصحة العالمية ولا داعي للاستماع للشائعات المغرضة التي هدفها تخويف المواطنين وعزوفهم عن اخذ اللقاح".
وفي سياق ذي صلة، قال مدير دائرة العيادات الطبية الشعبية التابعة لوزارة الصحة الدكتور محمد علي الفرطوسي، انه تم التنسيق مع سلطة الطيران المدني للتحقق من نتائج فحوصات كورونا الكترونياً للمسافرين في المطارات والمنافذ الحدوية كافة، عبر اطلاق منصة جديدة على شبكة الانترنت تسمى "عراق مسافر".
واضاف ان "التسجيل على المنصة سيكون الزاميا للمسافرين، حيث تضم قائمة المختبرات المعتمدة لاجراء فحص PCR.".



صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
تابعنا في تويتر
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 481

أخبار